ماهي الرافعة المالية Leverage ؟


الرافعة المالية


الرافعة المالية التي يمكن تحقيقها في سوق تداول العملات هي الأعلى  بين المستثمرين الأفراد في أسواق الاستثمار و لذلك فانه يجب معرفة ماهي الرافعة المالية Leverage ؟ و كيف يمكن فهمها واستغلالها في تداول سوق العملات والمعادن عبر الأنترنت.

تعريف الرافعة المالية في سوق تداول العملات

الرافعة المالية هي قرض يعطى للمتداولين في سوق تداول العملات والمعادن عبر الانترنت من خلال وسيط تداول العملات والمعادن عبر الانترنت . وفي العادة الرافعة المالية تكون 1:50 او 1:100 او 1:200 وربما اكبر حسب وسيط تداول الفوركس . ومعنى الرافعة المالية مثلاُ 1:50 هي ان وسيط التداول في العملات والمعادن يسمح لك بتداول 50 ضعف من المبلغ الذي تنوي التداول فيه. تعتمد قيمة الرافعة المالية على وسيط التداول و وحجم الصفقات التي تنوي التداول بها. التداول الاعتيادي الستاندرد يساوي 100 الف وحدة ( دولار امريكي ) ولهذا الحجم فان الرافعة المالية 1:50 او 1:100 وللتداولات اقل من 50 الف وحده فان الرافعة المالية 1:200 .

لتجارة 100 الف دولار امريكي من عملة ما مع هامش 1% يجب على المستثمر ايداع 1000 دولار امريكي في حساب الهامش الخاص بتداول العملات وتكون الرافعة المالية 1:100 و هي رافعه مالية اكبر بكثير من 1:2 في سوق الاسهم . وتبدو رافعه مالية 1:100 خطيرة لاغلب المستمثرين الا انه يجب اخذ بعين الحسبان ان اسعار العمله تتحرك بنسبة 1% على مدار اليوم والروافع المالية التي يتم توفيرها في سوق تداول العملات لايمكن توفيرها في سوق الاسهم لان حركة الاسهم اكبر بكثير من حركة اسواق الاسهم .

 

فوائد ومضار الرافعة المالية:

بالرغم من انه يمكن تحقيق دخل ممتاز من تداول العملات في السوق العالمي لانه ببساطة يمكن المتاجرة بكميات اكبر من العملات فانه يمكن ان تقوم الرافعه المالية بتضخيم الخسائر بشكل كبير ومثال على ذلك انه اذا قمت بفتح صفقات برافعه مالية عالية فاذا تحرك السوق بعكس اتجاه العملية التي قمت بفتحها فانه خسائرك تتضخم .وللحد من الخسائر في تداول سوق العملات فان المستثمرين يجب استعمال ستوب لوس ( حد خساره) و تيك بروفت ( اخذ الربح)  وهي مهمة جداً ومن اساسيات الفوركس و يجب استعمالها دائماً حتى في ابسط صفقات الفوريكس .

 

مصدر

Summary
Review Date
Reviewed Item
ماهي الرافعة المالية Leverage ؟
Author Rating
51star1star1star1star1star


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *